مهرجان مراكش الدولي للفيلم بإذاعة طنجة-أحمد سيجلماسي-فاس-المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

مهرجان مراكش الدولي للفيلم بإذاعة طنجة

  الفنانة ثريا جبران و الفنان محمد بسطاوي أثناء تكريم هذا الأخير بمهرجان مراكش    

خصصت إذاعة طنجة حلقة الجمعة تاسع دجنبر الجاري من برنامج " أنيس الليل / أنيس المبدعين" للحديث عن مهرجان مراكش الدولي للفيلم بمناسبة انعقاد دورته 11 من 2 الى 10 دجنبر 2011 . ولتأثيث زمن البرنامج الذي قارب الساعتين ، من منتصف الليل إلى الثانية صباحا ، استضاف معده ومنشطه الزميل حميد النقراشي عبر الهاتف سبعة ضيوف هم على التوالي : الممثل محمد بسطاوي وزوجته الممثلة سعاد النجار والممثل محمد خيي والمخرج محمد اسماعيل والناقد والصحافي السينمائي مصطفى الطالب والتقني ياسين الشرعي والناقد والصحافي السينمائي أحمد سيجلماسي . تمحورت أسئلة المنشط وتدخلات ضيوفه حول قضايا تهم المهرجان من جوانب عدة مع التركيز على مدى استفادة السينما المغربية ، إنتاجا وترويجا وإبداعا ...، من تنظيم هذه التظاهرة السينمائية الكبرى. ويمكن إجمال أهم ما راج في هذه الحلقة الإذاعية من أفكار ومعطيات على الشكل التالي :
 
تكريم مستحق للممثل المبدع محمد بسطاوي
 
أجمع حميد النقراشي وضيوفه على أن تكريم الفنان الشعبي المحبوب محمد بسطاوي إلى جانب باقي المكرمين من نجوم السينما العالمية في دورة 2011 شكل لحظة قوية من لحظات المهرجان زادتها ألقا كلمة الفنانة المقتدرة ووزيرة الثقافة سابقا ثريا جبران ، في حقه ، وهي الممثلة التي تقاسم معها بسطاوي متع ومعاناة الإبداع المسرحي لعدة سنوات في إطار فرقة مسرح اليوم ، وفي تدخله تحدث بسطاوي عن شعور غريب إنتابه عندما علم بخبر هذا التكريم وبدأ يتساءل مع نفسه : هل أنا في مستوى هذا التكريم ؟ ولم يسترجع ثقته بنفسه إلا عندما قال له رئيس مؤسسة المهرجان الأمير مولاي رشيد "أنت أهل لهذا التكريم وتستحقه عن جدارة " . صحيح أن الفنان المتميز محمد بسطاوي سبق تكريمه في مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة وفي الملتقى الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة وفي مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط ، إلا أن تكريم مراكش ومهرجانها له طعم خاص ، حسب تعبيره لإذاعة طنجة ، وله مكانة خاصة ستبقى عالقة في القلب .  فهذا التكريم إعتبره بسطاوي أيضا مسؤولية كبرى وتتويجا لسنوات من الإبداع التشخيصي المتواصل عبر المسرح والسينما والتلفزيون وعربون محبة واعتراف . إنه بمثابة تكريم لكل الفنانين والسينمائيين المغاربة . وفي تدخلها المختصر والتلقائي أكدت الممثلة  سعاد النجار أن تكريم زوجها كان في محله لأنه فنان حقيقي وإنسان أصيل ، جل وقته  يخصصه لفنه ورغم غيابه المتكرر عن البيت بسبب مسؤولياته  الفنية فهو أب صالح وحنون وإنسان متواضع وطيب جدا وطلبت من الله أن يحفظه لأنه أصبح ملكا لجمهوره وللمغاربة قاطبة . وفي شهادته بمناسبة تكريم صديقه الحميم أشار الممثل القدير محمد خويي إلى أن محمد بسطاوي بدل مجهودا كبيرا ليصل الى ما وصل إليه من تمكن وتألق وتشبث بالخصوصية المغربية ، لقد أعطى الشيء الكثير للدراما المغربية ودفع بها إلى الأمام ، الشيء الذي جعله محبوبا لدى جماهير واسعة . بسطاوي يؤمن بالعمل الجماعي ويسعى دوما إلى أن يكون كل أعضاء الفريق الفني والتقني في المستوي المطلوب ، وهذا أمر نابع من غيرته على فنه ووطنه ، كما صرح بذلك رفيق دربه الفني محمد خيي . أما المخرج محمد إسماعيل ، الذي اشتغل معه بسطاوي في مجموعة من الأفلام السينمائية والتلفزيونية ، فيعتبره ممثلا متميزا في تشخيصه لأنه كان قريبا منه في هذه الأعمال ومترجما وفيا لأفكاره ومشاعره فيها . إنه فنان حامل لهموم الطبقات الشعبية . إنه باختصار ابن الشعب .
 
المهرجان وانعكاساته على السينما المغربية
 

يرى المخرج محمد إسماعيل أن المهنيين المغاربة من منتجين ومخرجين وموزعين وفنانين وتقنيين وغيرهم لم يستفيدوا لحد الآن من مهرجان مراكش بشكل ملموس وذلك لأن هذا المهرجان ، رغم مردوديته السياحية والسياسية والإقتصادية وغيرها بطرق غير مباشرة  ، لم ينجح في جلب استثمارات أجنبية من شأنها الدفع بعجلة السينما المغربية إلى الأمام ، فباسثناء صندوق دعم الإنتاج السينمائي الوطني وما تساهم به القنوات التلفزيونية العمومية في عملية إنتاج الأفلام لا توجد صناديق أخرى ولا يوجد منتجون حقيقيون  ، كما أن الأبناك لم يغرها لحد الآن التدخل في القطاع السينمائي والسمعي البصري والاستثمار فيه. زد على ذلك انحسار السوق الداخلية وغياب التسويق الخارجي باستثناء المشاركة في تظاهرات سينمائية هنا وهناك ، فمثلا ، طبع نسخة من فيلم طويل يكلف ثلاثة ملايين سنتيم ، لا يمكن استرجاعها من عرضه في السوق المحلية نظرا لتقلص عدد القاعات السينمائية وروادها بشكل مهول سنة بعد أخرى . وإذا استمر الوضع على ما هو عليه دون أن يحرك أحد ساكنا فستندثر السينما من المغرب في يوم من الأيام . إن مهرجان مراكش الدولي للفيلم لم يساهم لحد الآن في الإرتقاء بالسينما المغربية كما وكيفا من خلال بلورة مشاريع مشتركة مع ضيوفه ، وذلك لأن هناك تباعدا بين المغاربة والضيوف الأجانب وغياب للقاءات المتبادلة بينهم .
 
دورة 2011 بين الإيجابي والسلبي
 
لا ينكر إلا جاحد المكانة التي أصبح يحتلها مهرجان مراكش السينمائي بين المهرجانات السينمائية الدولية وذلك لأنه بلغ مرحلة النضج ، حسب التقني ياسين الشرعي من إدارة المهرجان ، الشيء الذي جعل الإقبال عليه يكثر سنة بعد أخرى. فتنظيمه يستغرق عدة شهور من الإعداد السينوغرافي والتقني لإنجاز الديكورات وتهييء الشروط الملائمة لتنفيد فقرات البرنامج من الإفتتاح إلى حفل الإختتام وما بعده .إنه فرصة سنوية تتاح للمغاربة من أجل تأسيس علاقات مثمرة مع الآخرين ، حسب المخرج محمد إسماعيل ، فمن النقط الحسنة للدورة 11 ، في نظر هذا المخرج التطواني ، انفتاحها على السينما المغربية ، فيلم في الإفتتاح وآخر في الإختتام وأفلام نبضة قلب وغيرها ، الشيء الذي خلف إرتسامات إيجابية عن الأفلام المغربية لدى الأجانب . زد على ذلك تأطير الشباب عبر ورشات ودروس سينمائية / ماستر كلاص ومسابقة أفلام المدارس السينمائية والسمعية البصرية القصيرة .أما الممثل محمد خيي فيرى أن تنظيم مهرجان مراكش أصبح محكما وأن الفنان المغربي أصبح يرحب به أكثر من الدورات السابقة ، وهذا يمكن من فتح قنوات للتواصل بين المغرب وبلدان أخرى عبر فنانيها ، فلا يمكن أن نتقدم إذا لم ننفتح على الآخرين للاستفادة منهم عبر الاحتكاك بهم وتبادل التجارب معهم . فمهرجان مراكش أصبح يضاهي مهرجانات أخرى بحضور أسماء فنية كبيرة ، ويحق لنا كمغاربة ، يقول خيي ، أن نفتخر به . إن الحضور النوعي للمغرب والمغاربة هو ما ميز دورة سنة 2011 ، حسب المكرم محمد بسطاوي ، الذي واكب المهرجان منذ انطلاقته سنة 2001  ، فالدورات الثلاث الأولى كان فيها الحضور المغربي باهتا وكان الفنان المغربي يحس بالغربة في بلاده ، إلا أن الوضع بدأ يتحسن إبتداء من دورة 2004 إلى أن وصلنا إلى الدورة الحالية ، التي أكد رئيس مؤسسة المهرجان الأمير مولاي رشيد في افتتاحية بقلمه أن التركيز سيكون فيها على السينما المغربية ومبدعيها .من جانبه أشار الناقد السينمائي الصديق مصطفى الطالب إلى أن نقط قوة الدورة 11 تمثلت فيما يلي : استقطاب أفلام أجنبية متميزة داخل المسابقة الرسمية وخارجها ، التفاتة محترمة في حق السينما المغربية ، تكريم الفنان بسطاوي وكلمة الفنانة ثريا جبران الرائعة ، لكن هذه الدورة الجديدة وسابقاتها لم تخل من نقط ضعف يمكن إجمالها في ملاحظات الناقدين مصطفى الطالب وأحمد سيجلماسي التالية :
يرى مصطفى الطالب أن الأفلام المغربية حققت تطورا كميا وتقنيا ، في السنوات الأخيرة ، لكن تيماتها تكون أحيانا صادمة . ففيلم الإفتتاح " عاشقة من الريف " لمخرجته نرجس النجار خلف أصداء غير إيجابية نظرا لغياب الحبكة المحكمة فيه ونظرا لتشخيص ممثليه غير المقنع ونظرا لإقحامه قسريا لبعض المشاهد غير المبررة دراميا ، ومن هنا دعى الناقد مصطفى الطالب إلى ضرورة إعطاء صورة مشرفة عن المغرب عبر اختيار أفلام قوية إبداعيا ، عكس ما كان عليه الأمر في دورة 2011 و دورات سابقة عدة للمهرجان . وتساءل : لماذا لم يحصل لحد الآن أي فيلم مغربي على الجائزة الكبرى للمهرجان  أو على الأقل على جائزة لجنة التحكيم أو الإخراج ؛ رغم الدعم المهم الذي تحظى به الأفلام المغربية؟ وأضاف أن الجرأة قد تكون إيجابية لكن في نطاق المعقول ، وأشار إلى أن دخول أطراف أروبية في عملية الإنتاج المشترك مع بعض الأفلام المغربية لا تكون بدون شروط أو تنازلات إلا نادرا . المغرب لا تنعدم فيه الأفلام القوية إبداعيا ( أفلام محمد العسلي وحكيم بلعباس نموذجا ) لكن السؤال المطروح هو : لماذا لا يتم اختيارها ؟ من جهة أخرى لاحظ الطالب أن الدورة 11 لمهرجان مراكش السينمائي شهدت تراجعا نسبيا على المستوى التنظيمي وطالب في نهاية تدخله بضرورة إشراك نقاد السينما المغاربة في هذا العرس السينمائي ، الذي أصبح موعدا سنويا هاما ، وعدم تهميشهم . كما طالب بمغربة الطاقم المنظم للمهرجان وتجاوز التحكم الفرنسي الطاغي على أهم فقراته . من جانبه أكد الناقد والصحافي السينمائي أحمد سيجلماسي على ضرورة المراهنة لاحقا على الكيف في اختيار الأفلام المغربية المبرمجة سواء داخل المسابقة الرسمية أو خارجها ، مع توسيع دائرة المشرفين على انتقاء أفلام المهرجان حتى لا يظل ذلك الإنتقاء حكرا على المدير الفني ، الفرنسي ، للمهرجان ومن معه . كما دعى إلى ضرورة الإهتمام بتوثيق أنشطة المهرجان كتابة وبالكاميرا مع التفكير في إعداد وطبع كتب تعرف بالشخصيات والسينمات المكرمة في كل دورة من دورات المهرجان ، إغناء للمكتبة السينمائية المغربية وتوسيعا لدائرة الثقافة السينمائية ، والعمل على إصدار مجلة محترمة ، عدد سنوي على الأقل ، تكون بمثابة الحصيلة لأنشطة المهرجان ويشارك في تحريرها باحثون جامعيون ونقاد وصحافيون وغيرهم لتصبح مستقبلا بمثابة مرجع سينمائي للأجيال القادمة . ولم يفته أن يدعو إدارة المهرجان الحالية إلى إشراك النقاد المغاربة والأجانب في لجن التحكيم وفي تنشيط مختلف فقرات المهرجان بما في ذلك انتقاء الأفلام المشاركة مع إعطاء أهمية لجلسات مناقشة أفلام المسابقة الرسمية وفسح المجال أكثر أمام النقاد والصحافيين المتخصصين المغاربة لإجراء حوارات مع ضيوف المهرجان وتنظيم جلسات خاصة معهم يستفيد منها أيضا الفنانون والباحثون وعشاق السينما عموما...



 
  أحمد سيجلماسي-فاس-المغرب (2011-12-20)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

مهرجان مراكش الدولي للفيلم بإذاعة طنجة-أحمد سيجلماسي-فاس-المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia